كتاب:  الدراسة في الخارج

                                د. عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب

   

                            الأسئلة المتكررة :: English    

   
   

 الرئيسية  :: عن الكتاب  :: فصوله  :: قالوا عنه  :: المبيعات  :: المؤلف

 

 الرئيسية > قالوا عنه > مقال المصيبيح

قالوا عنه . .

   
           

 

جريدة المدينة

7/3/1428هـ

http://www.almsaibeh.com/coverage.php?articleid=702

مصابيح

الدراسة في الخارج

د. سعود بن صالح المصيبيح

وصلني كتاب للدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بعنوان “الدراسة في الخارج” وحيث ان هذا الكتاب يعتبر من الكتب الشاملة من معلومات مفيدة فقد اشتمل هذا الكتاب على التعريف ببدايات الابتعاث في بلادنا والمراحل التي مرت به وتضمن جداول لعدد المبتعثين والتخصصات، وتضمن الابتعاث في مراحله الجديدة. كما تضمن الكتاب الفوائد التي تتم من الابتعاث موضحا الايجابيات والسلبيات ومدى فائدة دول الابتعاث من فتح ابوابها للطلاب الاجانب..

كما اشتمل الكتاب على جداول بالارقام والاحصائيات الدقيقة عن اماكن دراسة الاجانب من الدول الاخرى، وعن اهم الاماكن التي يتوجهون للدراسة فيها..

ايضا تضمن الكتاب ايضاحا عن تجارب دول عظمى من الابتعاث مثل الصين، واليابان ، وكوريا، وماليزيا، والاستشهاد باقوال عظماء العصر من علماء وحكام ومفكرين ومثقفين وخبراء في اهمية التزود بالمعرفة والعلم في انحاء العالم.

وتضمن الكتاب صورا لاهم وابرز الجامعات المشهورة في العالم وترتيبها العلمي الاكاديمي على مستوى العالم.. وتضمن الكتاب من الصفحة 75 الى الصفحة 94 المراحل المهمة التي يجب اتباعها لكل راغب للابتعاث من بداية التخطيط وتحديد الاهداف، الى اختيار الدولة والجامعة، والاعتبارات المتبقية للاختيار مثل المستوى الأكاديمي والشخصي والمكاني.. الخ.. والتعرف على الجامعة شخصيا او عبر الوسائل المتبعة علميا..

كما اشتمل الكتاب على ايضاح كامل لاساسيات متطلبات القبول في الجامعات سواء كان من الناحية العلمية او اللغوية او المالية.. الخ..

وشمل ايضا كيفية مراسلة الجامعات وما هي المتطلبات المتبعة سواء كان في تحديد مستوى الجامعة او عدد الجامعات المفروض مراسلتها وما هي الحلول المتبعة في حالة عدم القبول، والطريقة الصحيحة لاتخاذ القرار..

وكذلك على ايضاح الصورة الصحيحة التي يجب على كل طالب وطالبة اتباعها عند شروعه في السفر للابتعاث وما هي الخطوات التي يجب عليه اتباعها مثل الحصول على التأشيرة، والخطوات التي تسبق السفر، وماذا يعمل في الطائرة وعند وصوله ومراعاة المواقيت الزمنية..

وايضا تضمنت ايضاحا شاملا على دراسة اللغة وكيفية اختيار معهد اللغة المناسب كما اوضح الاختبارات المتبعة في اللغة بشكل واضح، وعن العوامل الهامة في النجاح في اللغة الانجليزية، وكيفية اكتساب اللهجة اللغوية، وتوضيح شامل للدراسة الاكاديمية من ناحية التكيف مع انماط تعليمية جديدة، او انظمة التعليم العالي في دول الابتعاث، ومواعيد الدراسة واللغة المتبعة في التعليم، كما اوضح كيفية التسجيل والتقويم للاداء الدراسي وطرق التحويل والارشاد الاكاديمي والاشراف الدراسي..

كما اشتمل الكتاب على شرح مفصل عن كيفية الحياة الجامعية وما يترتب عليها من ناحية السكن والمواصلات والشؤون المالية والصحية والعادات والتقاليد للمجتمع الذي يحيط به.

كما اشتمل الكتاب على جزء يتعلق بالعامل النفسي والسلوكي وما هي الصدمات التي قد تواجه المبتعث مثل الصدمة الحضارية والمراحل التي تمر بها وكيفية مواجهتها، كذلك اساليب التكيف مع الثقافة الجديدة والتفاعل الايجابي معها.

كما اشتمل الكتاب على معلومات اساسية ومهمة لدول الابتعاث من الناحية التاريخية والسياسية والعلمية والثقافية..

وقد اضاف المؤلف جزءا مهما لجميع المبتعثين وهو المصطلحات الاكاديمية التي يستفيد منها وشرح تعريفي لكل مصطلح ايضا في الجزء المخصص للملاحق اضاف المؤلف دليلا شاملا وواضحا لافضل الجامعات في العالم في امريكا واوروبا واسيا، وكذلك افضل برامج الدراسات العليا في الجامعات الامريكية في التخصصات التربوية والقانونية وادارة الاعمال والحاسب الآلي والتخصصات الطبية..

كما اضاف في الملاحق هواتف وعناوين مهمة مثل وزارة التعليم العالي والسفارات والقنصليات السعودية في دول الابتعاث الرئيسية..

واخيرا: لم ينس المؤلف ان يزود الطالب المبتعث باهم الفتاوى الشرعية في الصلاة، والصيام، والاطعمة والاشربة واللباس والمعاملات مع افراد المجتمع وخاصة غير المسلمين ومواقع اسلامية مهمة على شبكة الانترنت.

واخيرا اشكر الدكتور عبدالعزيز على هذا الجهد الذي نحن بحاجة له كثيرا.

بقلم الدكتور :-
سعود بن صالح المصيبيح
www.almsaibeh.com  

 
 
 
 
 

 الرئيسية     ::   عن الكتاب     ::    فصوله    ::    قالوا عنه    ::    المبيعات    ::    المؤلف

جميع الحقوق محفوظة © عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب